درس تعليم رسم جسم للمبتدئين في الرسم مع ملاحظات هامة


رسم جسم للمبتدئين بالخطوات

تعلم الرسم



رسم جسم للمبتدئين

رسم جسم للمبتدئين
رسم جسم للمبتدئين

أصدقاءنا زوار موقع تعلم الرسم سنتعلم في درس اليوم كيفية رسم جسم أنثى ولكن دعونا بداية نتفق على بعض الخطوات الرئيسية لرسم أي جسد:

1- عند رسم شخصية ذكر يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه أقل رشاقة من الإناث حيث يكون الجسم بشكل مربع وضخم ويحتوي الشكل على عضلات ويكون خفيف في الحركة، وأكتاف واسعة، ويتم مراعاة أن الجسم مستقيم تماماً مع عدم وجود منحنيات بارزة مثل النساء.

وإليكم الشكل التالي لرسم شخصية ذكر:

كيفية رسم شخصية رجل
كيفية رسم شخصية رجل

2- يجب ملاحظة أن العضلات هي التي تميز شخصية الذكر من الأنثى خلال الرسم بالمرتبة الأولى ويمكن أن تساهم بعض الخطوط حول العضلات بإعطاء منظر واقعي لشخصية الذكر وإليكم الشكل التالي الذي يميز كيف أن إضافة بعض الرتوش البسيطة للعضلة تعطي فارق كبير في رسم شخصية الرجل:

 

كيفية رسم عضلات رجل
كيفية رسم عضلات رجل

 

3- رسم شخصية الأنثى تكون لديها بعض التعرجات أكثر من الذكور كالوركين والكتفين وتتماشى هذه التعرجات بالتوازي على الجانبين بشكل عامودي على الجسد ومن الضروري جداً التأكيد على ملامح الجسد الأنثوي في الحركة للحصول على فكرة عامة عن كيفية رسم جسد أنثى بشكل أفضل.

لتحصل على رسم جسد مثالي كرسم جسد عارضة أزياء يجب استخدام (6-7) رؤوس (أي يجب استخدام ارتفاع الجسد لكامل الرسمة بحيث تقوم برسم ستة أو سبعة رؤوس فوق بعضها البعض لتعطي الطول المثالي للرسمة).

لاحظ كيف يكون حجم الجسم متناسق مع الوركين والكتفين ولاحظ أيضاً كيفية رسم الأكتاف عند الأنثى بشكل مستقيم تماماً.

كيفية رسم شخصية أنثى
كيفية رسم شخصية أنثى

4- رسم منطقة الصدر عند الأنثى: وهذا الأمر يتعلق بحسب الشخصية التي تقوم برسمها فيمكنك استخدام حجم صغير أو متوسط أو كبير.

وإليكم في الرسمة التالية بعض الصور التي توضح لكم كيفية رسم منطقة الصدر يجب الابتعاد عن إعطاء انحناء كبير للأعلى لمنطقة الصدر وأيضاً الابتعاد عن إعطاء تقاطع للثديين في المنتصف وبالتأكيد يجب مراعاة نوع الشخصية التي تقومون برسمها هل هي عارضة أزياء مثلاً أو غير ذلك :

 

كيفية رسم منطقة الصدر عند الأنثى
كيفية رسم منطقة الصدر عند الأنثى

5- عند رسم الملابس من المهم جداً أن تضع بعض اللمسات لتدل هل هذه الشخصية رجل أم امرأة فلاحظ من خلال الرسمة التالية كيف أن الرجل لديه أكتاف عريضة جداً ويمكنم التدقيق بالصورة التالية لملاحظة الفرق الواضح ببعض اللمسات المميزة التي تدلكم الفرق بين رسم الملابس على الرجل أو المرأة:

 

الفرق بين رسم ملابس الرجل وملابس الأنثى
الفرق بين رسم ملابس الرجل وملابس الأنثى

6- يجب التنويه أن شكل الملابس يختلف بحسب حجم الرجل هل هو قصير أو طويل؟ هل هو سمين أم نحيف؟ هل هو متوسط القامة أم طويل أم قصير؟

لاحظ من خلال الرسمة التالية أن الشخص القصير والسمين لديه لمسات تجاعيد أقل على ملابسه.

لاحظ أنه يجب إعطاء بعض التجاعيد الواضحة للمناطق التي تبرز فيها العضلات مثلاً أو عند الكرش مثلاً للرجل السمين وإعطاء بعض اللمسات الخفيفة في المناطق الأقل نشاطاً مثلاً عن الشخص المتوسط كالإشارات الموجودة في منطقة الصدر والبطن التي تدل على تجعيد الملابس في هذه المنطقة.

يجب أن تكون ملاحظتك دقيقة جداً وتقوم بمراقبة محيطك من الأشخاص والاختلافات بين الرجال والإناث.

الاختلاف برسم الملابس بحسب حجم الشخصية
الاختلاف برسم الملابس بحسب حجم الشخصية

والآن إليكم كيفية رسم جسم أنثى خطوة بخطوة:

 

كيفية رسم شخصية فتاة
كيفية رسم شخصية فتاة

 

رسم شخصية فتاة خطوة بخطوة
رسم شخصية فتاة خطوة بخطوة

 

رسم انثى خطوة بخطوة
رسم انثى خطوة بخطوة

 

المزيد في الصفحة التالية

next



log in

Become a part of our community!

reset password

Back to
log in