موقع لتعليم الرسم

تابعنا على تليغرام

دليل شامل للمبتدئين لرسم الأنمي والمنجا

0 195
دليل شامل لرسم الانمي والمانجا
دليل شامل لرسم الانمي والمانجا

دليل شامل للمبتدئين لرسم الأنمي والمنجا

دليل شامل للمبتدئين لرسم الأنمي والمنجا، سيكون هذا الدليل عبارة عن مقدمة لأساسيات الرسم وسيبقى مرجعك الدائم لتعلم أسلوب الرسوم المتحركة والمانجا، حيث سنقدم من موقع الرسم ببساطة نصائح حول طريقة الرسم الصحيحة ونقترح بعض التمارين البسيطة للمبتدئين لمساعدتك على البدء.

أساسيات رسم الأنمي والمنجا:

رسم عين الأنمي
رسم عين الأنمي

ابدأ الرسم باستخدام خطوط فاتحة أولاً ثم تتبعها بخطوط داكنة بمجرد التأكد من أن كل شيء في مكانه الصحيح، حيث يكون هذا مفيداً بشكل خاص للرسومات الكبيرة أو الأكثر تعقيداً.

يَسهل محو الخطوط الخفيفة إذا أخطأت، لذا ليس عليك الضغط بقوة على قلم الرصاص حتى تكون يدك أقل إرهاقاً.

حتى لو كان الرسم رقمياً، لا يزال من الجيد عمل رسم تخطيطي أولاً ثم تجاوزه بخطوط أنظف بعد ذلك.

سيعمل تتبع الخطوط الخاصة بك أيضاً كتمرين آخر للمساعدة في تثبيت يدك.

حاول الرسم بأقل عدد ممكن من الخطوط إذا أخطأت بها، فلا بأس من إضافة المزيد من الأسطر حتى تصل إلى الخط الصحيح ولكن لا تخربش أو ترسم خطوطاً إضافية، فإذا ارتكبت الكثير من الأخطاء امسح الرسم وابدأ من جديد.

استخدم الخطوط الإرشادية لمساعدتك في الرسم:

الخطوط الإرشادية للرسم
الخطوط الإرشادية للرسم

استخدم الخطوط الإرشادية لتساعدك في الرسم!
على سبيل المثال، إذا كنت تريد رسم رأس / وجه متماثل من المنظر الأمامي، يمكنك أولاً رسم خط أفقي في منتصف المكان الذي تريد رسم الوجه فيه، حيث سيساعدك هذا الخط للتأكد من أن نصفي الوجه متماثلين تماماً.
يمكنك بعد ذلك رسم خط أفقي (أو عدة خطوط) لمساعدتك على التأكد من أن كلتا العينين والأذنين على نفس المستوى.

عليك التخطيط لرسمك وارسم من حجم أكبر إلى أصغر

خطط لرسمك وارسم من حجم أكبر إلى أصغر
خطط لرسمك وارسم من حجم أكبر إلى أصغر

يمكنك أن ترى أنه في المثال أعلاه، حيث يبلغ طول الفتاة 6 رؤوس ونصف (حيث تميل شخصيات الرسوم المتحركة إلى امتلاك رؤوس أكبر بالمقارنة مع أجسادهم ثم الأشخاص الحقيقيين)، بمقارنة حجم الأجزاء أو العناصر المختلفة في الرسم ببعضها البعض ، ستكون أقل عرضة لارتكاب خطأ.

بغض النظر عما سترسمه، ابدأ بالأشكال الأكبر أولاً، ولا يجب أن تبدأ بالشكل الأكبر على الإطلاق ولكن بالتأكيد لا تبدأ بالتفاصيل الأصغر.

إذا كنت ترسم شخصاً في مكان ما، فابدأ بالرأس وشق طريقك نحو الأسفل لباقي الجسم، لا ترسم التفاصيل الأصغر مثل ملامح الوجه حتى تحصل على شكل الجسم بالكامل.

الرسم بهذه الطريقة سيجعل إمكانية إصلاح الأخطاء أسهل كثيراً، وعلى سبيل المثال، إذا قمت برسم الرأس بالكامل بكل تفاصيل ملامح الوجه، فقد تجد أن الجسم لا يتناسب بالفعل مع منطقة الرسم الخاصة بك، وبذلك سيتعيّن عليك بعد ذلك البدء من جديد وإعادة رسم الوجه بالكامل مرة أخرى.

يمكن أن يكون إصلاح بعض هذه الأخطاء أسهل إذا كنت تقوم بالرسم على جهاز لوحي أو كمبيوتر وبشكل رقمي ولكن هذا لا يعني أنه لا يجب عليك تعلم الرسم بالترتيب الصحيح.

ارسم بعض أجزاء الجسم بشكل غير نهائي:

ارسم بعض أجزاء الجسم بشكل غير نهائي
ارسم بعض أجزاء الجسم بشكل غير نهائي

حاول أن تقوم برسم بعض عناصر الجسم بشكل غير نهائي تقريبًا!
على سبيل المثال، إذا كنت ترسم العيون، فقم برسم الشكل الخارجي فقط لكل عين ثم ارسم شكل كل قزحية. من خلال القيام بذلك، من المأكد أنك ستلاحظ ما إذا كان شكل العين أو القزحية في مكانها الصحيح أم بحاجة لبعض التعديلات قبل استكمال الرسم.

ارسم الأشياء المخفيّة:

ارسم الأشياء المخفيّة
ارسم الأشياء المخفيّة

من الجيد أحياناً رسم أشياء يخفيها شيء آخر!

في المثال أعلاه، سيتم إخفاء بعض أجزاء الرأس والوجه بواسطة الشعر في الرسم النهائي ولكن قد ترغب في رسم أشكالها الأساسية ومسحها لاحقاً، ويكمن السبب في ذلك هو ضمان الوضع الصحيح للأجزاء المرئية.

على سبيل المثال، من خلال رسم خفيف للعين الثانية، ستتمكن من التحقق من التباعد بين العينين مما سيساعدك على ضمان وضع العين المرئية بشكل صحيح، ويمكنك أيضاً رسم الشكل الخارجي للأذنين لتقدير الحجم الذي يحتاجه الشعر من أجل تغطيتها.

تمارين الرسم!

نؤكد في موقع تعلّم الرسم ببساطة على أهمية وضرورة القيام بالكثير من التمارين، والتي سنشارك معك بعضها، حيث ستساعدك في أن تصبح فناناً رائعاً مع الوقت.

أهمية التمارين التالية تكمن في أنها ستساعدك على أن تصبح يدك ثابتة خلال الرسم وتجنّب الأخطاء.

قم بعمل كل تمرين من 10 إلى 15 دقيقة تقريباً كل عدة أيام:

تمرين رسم الخطوط المستقيمة:

تمرين رسم الخطوط المستقيمة
تمرين رسم الخطوط المستقيمة

التدريب الأساسي هو رسم خطوط مستقيمة في اتجاهات مختلفة، لذا عليك رسم خطوط أفقية ورأسية وقطرية دون أي انحناءات فيها على الإطلاق.

تمرين رسم الخطوط المنحنية:

تمارين رسم الخطوط المنحنية
تمارين رسم الخطوط المنحنية

بالإضافة إلى رسم الخطوط المستقيمة، تدرّب على رسم الخطوط المنحنية في اتجاهات مختلفة وحاول الحصول على منحنى جميل وسلس دون توتر أو انعطاف حاد.

تمارين رسم الأشكال الهندسية:

تمرين رسم الأشكال الهندسية
تمرين رسم الأشكال الهندسية

تدرّب على رسم الأشكال الأساسية مثل المربعات والدوائر والمثلثات والأشكال البيضاوية والمستطيلات ، إلخ …

حاول رسم كل شكل بشكل كامل دون رفع القلم نهائياً، وارسم الدائرة والأشكال البيضاوية بخط واحد متصل من البداية إلى النهاية.

لا تقلق إذا لم تظهر الأشكال بشكل من المحاولات الأولى، فحاول ببساطة تحسين الشكل في المحاولات التالية.

تمارين الرسم المختلطة:

تمارين الرسم المختلطة
تمارين الرسم المختلطة

يمكنك أيضاً الجمع بين تمارين الرسم التي تدرّبت عليها.

على سبيل المثال، يمكنك رسم مربع ثم رسم خط بداخله ينتقل من زاوية إلى أخرى متبوعاً بخط آخر من الزاوية الأخرى، ثم رسم خطين متعامدين داخل المربع كإشارة +، وبعدها ابدأ رسم مربع داخل المربع بالاعتماد على الخطوط التي رسمتها بشكل +، ثم ابدأ برسم دائرة تحيط بالمربع الداخلي ولكن ارسمها كل ربع دائرة بشكل منفصل بعكس التمرين السابق (حيث كان المطلوب رسم الدائرة دفعة واحدة دون رفع القلم).

ملاحظة هامّة:

إن التمارين السابقة مهمّة جداً كما ذكرنا ولكن التمرين الأخير سيساعدك كثيراً لتعلّم كيفية رسم الأشكال والأشياء المتناظرة بسهولة تامّة، لذا عليك القيام بالتدرّب عليك بشكل دائم.

رسم الأشياء المتناظرة
رسم الأشياء المتناظرة

في الرسمة أعلاه، يمكنك أن ترى كيف يمكن تقسيم رسم رأس الرسوم المتحركة إلى ثلاثة أشكال بسيطة، وبالتأكيد يمكن فعل الشيء نفسه مع الأجزاء الأخرى من الجسم وغيرها من الرسومات.

لا تحتاج إلى رسم كل هذه الأشياء في كل مرة تريد فيها رسم شيء ما، لكنها مثال جيد على السبب الذي يجعل تعلم رسم الأشكال الأساسية مفيداً ومساعداً للغاية.

أسلوب رسم الأنمي والمانجا:

أسلوب رسم الأنمي والمانجا
أسلوب رسم الأنيمي والمانجا

لفهم أسلوب رسم الأنيمي والمانجا عليك التدرّب كثيراً على كيفية رسم كل جزء منها، لذا قمنا في موقع تعلّم الرسم ببساطة بتوفير الكثير جداً من الدروس لتقوم بالتدرّب عليها وكل ما عليك فعله هو زيارة دروس تعلم رسم الانمي

تحقق من وجود أخطاء:

كيفية التحقق من وجود أخطاء في رسم الأنمي والمانجا
كيفية التحقق من وجود أخطاء في رسم الأنمي والمانجا

إذا كنت تواجه مشكلة في اكتشاف أخطائك في الرسم، اقلب الرسم رأساً على عقب أو ارفعه أمام المرآة، فإن ذلك سيعطيك منظوراً جديداً و واضحاً لتكتشف أي خطأ ضمن الرسم.

الخاتمة:

سيساعدك القيام بالتمارين وتطبيق النصائح المقترحة أعلاه في أساسيات رسم الرسوم المتحركة.

بمجرد أن يكون لديك يد ثابتة إلى حد ما مع تحكّم جيّد في قلم التلوين أو القلم الرصاص، يمكنك الانتقال إلى جوانب أكثر تقدماً في الرسم.

نتمنى أن يكون هذا الدليل الشامل قد نال إعجابك وتشاركه مع الأصدقاء، كما يمكنك تحميله كملف PDF ومشاركته مع الجميل بسهولة من الرابط التالي:

اترك رد...

لن يتم إظهار إيميلك